آخر الأخبار

سلسلة “أحمد جبريل” الوثائقية.. على شاشة الميادين

سلسلة وثائقية جديدة على شاشة الميادين من 12 حلقة تندرج تحت تصنيف السيرة الذاتية، يحدثنا خلالها المناضل الفلسطيني أحمد جبريل عن مراحل القضية الفلسطينية، وصولاً إلى 2011.

تبثّ الميادين اليوم الأحد سلسلة وثائقية جديدة بعنوان “أحمد جبريل”، تقديم كمال خلف، وإخراج فراس محادين، في حين يتشارك الإعداد كل من خلف ومحادين، الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القدس الشريف.

السلسلة المؤلفة من 12 حلقة، تستعرض مذكرات المناضل الفلسطيني أحمد جبريل، وتقارب حياته ومعاينته للقضية الفلسطينية بكل مراحلها، من مشاركته في تأسيس ركائز الثورة الفلسطينية، وصولاً إلى اليوم. 

المتحدث الرئيسي في الوثائقي هو أحمد جبريل نفسه، يقص علينا مذكراته، بالإضافة إلى بعض الشخصيات المشاركة لإضافة تفاصيل على بعض الملفات، سواء كانت شخصيات من داخل تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، أو بعض الشخصيات الفلسطينية والعربية الأخرى.

يقول مخرج الفيلم فراس محادين لـ”الميادين نت”، إن أحمد جبريل، المناضل الفلسطيني الذي عايش النكبة عام 1948، سيتحدث عن مراحل القضية الفلسطينية، وصولاً إلى 2011.

ويشير إلى أن الزمن لا يتحرك باتجاه متسلسل في الوثائقي، حيث يبدأ السرد التاريخي من النهاية المحددة، أي عام 2011، ثم ينطلق في الاتجاهات الزمنية الماضية.

ويضيف محادين أنه لم يكتف باستخدام المواد الأرشيفية بناء على المواضيع المفتوحة، بل استخدم أيضاً مشاهد تمثيلية خصيصاً للسلسلة، وذلك لوضع المُشاهد في جو العمل. وتمّ تصوير السلسلة بين دمشق وبيروت.

وتنتقل مشاهد السلسلة الوثائقية بين محطات مختلفة من الزمن، ليقص لنا المناضل الفلسطيني تجربته النضالية ورؤيته وتقييمه لكل من هذه المحطات، وفي كل حلقة من حلقات السلسلة يُفتح مجموعة مختلفة من الملفات والعناوين.

ويندرج العمل تحت تصنيف السيرة الذاتية، يُضاء من خلالها على مراحل مهمة في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة وعلى قضايا الأمة، من منظور مناضل فلسطيني عروبي، رفض كل مشاريع التسوية المطروحة، وهو في الوقت نفسه قائد عسكري بين الأهم والأكبر في تاريخ القضية الفلسطينية.

ويعد جبريل مؤسس حرب العصابات في الثورة الفلسطينية وحركات المقاومة العربية.

كما أن جبريل، أول من حفر الخنادق والتحصينات في الجبال، وأول من استخدم التفجيرات عن بعد، وأول من أطلق العمليات الاستشهادية، بالإضافة للابداع والتطوير في موضوع الصورايخ والطائرات الشراعية، وأسس مدرسة حقيقية في عملية المفاوضات وتبادل الأسرى.

ولا يزال حتى اللحظة القائد المسؤول عن أكبر عملية تبادل أسرى في تاريخ القضية الفلسطينية، والتي حرر من خلالها قيادات كل الفصائل الفلسطينية التي تقاتل العدو الإسرائيلي حتى اليوم.

يقول مقدم الحلقات كمال خلف، إنه نظراً لكون أحمد جبريل من الرعيل المؤسس للحركة الوطنية الفلسطينية المسلحة منذ منتصف الخمسينات وأوائل الستينات، وكان لاعباً وفي موقع القرار عبر محطات وأحداث مرت بها الثورة الفلسطينية المعاصرة، وبقي كذلك حتى الوقت الراهن، فهو بالتالي شخصية مطلعة عن كثب على كواليس كان ما يجري.

بالإضافة إلى أن “لدى “أبو جهاد” مقاربات خاصة ومختلفة عن الروايات الرائجة للأحداث، وهو يتحدث عنها صراحة بدون تجميل أو مثالية، كما أن شخصية أبو جهاد تستحق تسليط الضوء على مسيرته الطويلة، كي تعرف الأجيال ماذا جرى، وتأخذ الدروس والعبر من مسيرة امتدت لأكثر من نصف قرن”، وفق خلف. 

ويضيف خلف أن السلسلة لا تستطيع المرور على كل المحطات التاريخية بالتفصيل، ولو فعلنا ذلك لكنا نحتاج إلى مئات من الحلقات، لذلك وحسب الوقت، “اخترنا أبرز المحطات، وحاولنا تقديم نماذج من مسار طويل لقائد تنظيم كان لاعباً أساسياً في المقاومة المسلحة”، مشيراً إلى أن السلسلة تحتوي لأول مرة على أحداث معاصرة، مثل رأي جبريل وموقفة من الحرب في سوريا منذ عام 2011، وكذلك أحداث اليرموك قبل احتلاله من قبل الجماعات المسلحة، ومن سقوطه بقبضة تلك الجماعات وتهجير سكانه.

 كما تحتوي الحلقات، بحسب خلف، محطات اختلاف الرؤى على الساحة الفلسطينية وافتراق الخيارات، و أخرى تتحدث عن جدية العمل المسلح ونتائجه.

وتتطرق الحلقات لمحاولات عمليات اغتيال لـ”أبو جهاد”، ويظهر في الحلقات شهوداً عاصروا تلك اللحظات الصعبة والمرعبة، وعمليات اغتيال حدثت بالفعل منها اغتيال نجل “أبو جهاد”، جهاد جبريل، وما توصلت إليه التحقيقات.

ولحظت الحلقات علاقة جبريل مع معمر القذافي وحافظ الأسد، وحزب الله والجمهورية الإسلامية في إيران، ومحطات قاسية مرت على جبهته بعد غزو العراق، وطلب الولايات المتحدة طرده من سوريا.

ويؤكد خلف، أنه يمكن القول إن السلسلة الوثائقية التي أخرجها الزميل فراس محادين، ستقدم بأسلوب مختلف وغير تقليدي من حيث تسلسل الأحداث، حيث ينتقل المشاهد بالحلقة من زمن إلى زمن تجنباً لأي وقوع في الملل.

السلسلة الوثائقية “أحمد جبريل” فكرة وإنتاج الميادين 2020، تعرض على شاشة الميادين ابتداء من اليوم الأحد، في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القدس الشريف.

اضف رد